الشعب المصري بالقليوبية

قطر تدعم الإخوان خوفًا من أن ياتي الدور عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قطر تدعم الإخوان خوفًا من أن ياتي الدور عليها

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:56 pm

قطر تدعم الإخوان  خوفًا من أن ياتي الدور عليها




وصف جيرمي شابيرو، مستشار وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، دور قطر بمنطقة الشرق، بأنه يعمل ضد مصالح الولايات المتحدة.

وقال شابيرو إنه رغم وجود قاعدة أمريكية على الأرض القطرية هي الأكبر بالمنطقة،إلا أنها تعمل ضد مصالح الولايات المتحدة، بدعمها لحركة الإخوان المسلمون بمصر وليبيا وسوريا.

وأضاف جيرمي، في مقال له بالعدد الأخير من مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن قطر تعتبر ليست عدوة للولايات المتحدة وليست صديقة في الوقت نفسه، ولكنها تستخدم ثروتها المالية الهائلة لعرقلة بعض المشاريع السياسية الأمريكية خصوصًا بليبيا وسوريا والعراق بدعمها للمتطرفين الإسلاميين على حد وصفه، حيث تسعى أن يكون لها مكانة بالمنطقة من خلال لعب دور في القضايا الإقليمية الكبرى.

وتابع المسئول الأمريكي أن إدارة قطر الجديدة المتمثلة في الأمير تميم بن حمد آل ثاني كان من الممكن أن تغير هذه السياسة القطرية، ولكنه خيب الآمال عندما قرر المضي قدما في تبني سياسات والده نفسها".

ولفت إلى أن الشيخ تميم كان مهندس سياسة بلاده في دعم الجماعات الإسلامية بقطر وسوريا في العامين الماضيين.

وقال إن الحكومة القطرية يبدو واثقة من أنها تستطيع احتواء التهديد الذي تمثله حركات الإخوان المسلمون المحلية من خلال دعمهم في مختلف أنحاء المنطقة خوفًا من ان ياتي الدور عليها لاحقا.

غير أن شابيرو استطرد، قائلاً إنه في الوقت الذي لا يمكن ان تقيم فيه الولايات المتحدة علاقة استراتيجية عميقة مع قطر لا يعني ذلك معارضة الدوحة بكل الأوقات، بل يجب أن تدرك الولايات المتحدة أن علاقاتها مع قطر ستعتمد على إجراء صفقات يجب أن تحصل فيها واشنطن على افضل النتائج في كل صفقة.

وقال إن بقاء سياسة الولايات المتحدة تجاه قضايا حاسمة في الشرق الاوسط مثل سوريا اسيرة لأجندة مغايرة لدولة صغيرة تدافع عنها الولايات المتحدة هو فشل دبلوماسي جسيم، على حد قوله.

يذكر أن جيرمي شابيرو عمل من عام 2009 إلى عام 2013 في وزارة الخارجية الأمريكية في مكتب التخطيط لسياسات أوروبا والعلاقات الأوربية الآسيوية، ويعمل حاليًا كزميل زائر في برنامج السياسة الخارجية في معهد بروكنجز الأمريكي.

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 31/08/2012

http://engs.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى